سنقوم في هذه السلسلة من المقالات بشرح طريقة عمل جدول للبيانات و سيكون الشرح مبسط جدا لكي نساهم في تعليم كل من يرغب كيفية التعامل مع هذا البرنامج الرائع و كل ما نتوقعه من كل زائر لهذا الوضوع أو المدونة هو دعوة لنا بالمغفرة و سعة الرزق.

جدول البيانات هو المكافئ للدفتر الذي يستخدمه المحاسبون لتسجيل كل المدخلات و ما يتم انفاقه في شركة ما و الحصول على الحالة المالية للشركة في أي وقت سواءا كانت تحقق أرباحا أو خسائر لا قدر الله و قيمتها.

و الأمر الذي يميز برنامج الإكسل عن الدفتر هو أنك تستطيع تغيير قيمة المدخلات و النفقات و تبقى المعادلات فتحصل على النتائج لشركات كثيرة مثلا باستخدام نفس الجدول و لا تحتاج لعمل دفتر لكل شركة أو موقف حسابي.

و أبسط الأمثلة للمواقف الحسابية هي أن يكون لدينا شخصا يريد الحصول على قرض لشراء سيارة و يوجه لنا سؤالا و سنفترض انني محاسب في البنك الذي سيمنحه هذا القرض، فستكون أسئلته من النوع التالي:
  • لو كنت سأسدد القرض خلال سنتان فكم سأدفع شهريا؟
  • لو كنت سأسدد خلال ثلاثة سنوات كم سأدفع شهريا؟
  • لو كنت سأدفع مقدم 25% فكم سأدفع كل شهر؟
....و هكذا ، فتخيل أنني كلما أردت أن أجيب على أحد أسئلته يتعين علي أن أقوم بتأدية مجموعة من العمليات الحسابية باستخدام الورقة و القلم أو حتى باستخدام الآلة الحاسبة فكم سيستغرق ذلك من وقت؟

يقوم برنامج الإكسل بحل كل تلك العمليات الحسابية في لمح البصر بمجرد تغيير البيانات و بالتالي نوفر الوقت و الجهد.

و سنبدأ في المقالة التالية في التعرف علي برنامج الإكسل، فانتظروني.