الحياه قصيره. نعلم جميعا أننا نحتاج إلي التوقف من وقت لآخر، لكي نشم عبير الزهور بجوار الطرقات، أو أن نستمتع بجمال المناظر الطبيعيه بينما نحن مسافرين.
نحن بحاجه إلي أن نحيا لحظات ممتعه لكي نجد الجانب الجميل من الحياه.


و الحقيقه هي أن التمهل قليلا في أمور الحياه يمكن أن يمنحنا شعورا يالإرتياح قد يفاجئنا، فما يهم ليس ما يمكنك إنجازه و إنما هو مدي اندماجك في كل عمليه تقوم بها في حياتك اليوميه المعتاده. إستمتع باللحظه التي تحياها، و كن من الشاكرين لما يحيط بك من نعم.
و سيمنحك هذا شعورا بالخفه سينمو مع مرور الأيام، و قدرة أكبر علي الإحساس بالمتع الصغيره في الحياه اليوميه.


و الإستمتاع بالأشياء المبهجه في حياتنا هو أمر بسيط.. و بينما نستشعر اللحظه الجالبه للسعاده و نلاحظ مدي خصوصية هذه اللحظه، سواءا كان المتسبب في هذه اللحظه منظر خلاب لجبال جميله،أو ضمة عفويه من طفل، أو كتاب حصلت عليه لكاتبك المفضل، أو سماع إسمك حين ينطقه محبوبك بشكل يعجبك، أو حتي الزهور في حديقه مفتوحه للجميع. و لكنك لا تستطيع أن تستمتع بمثل هذه اللحظات التي ذكرناها إن كان نمط حياتك يائسا، أو غارقا في العمل، أو حتي مزدحما بشكل زائد.
أنا أعرف أن لديك الكثير من الأشياء المطلوبه منك يوميا. فقد تكون منشغلا بمشروع جديد. أو أنه يجب عليكي تنظيف المنزل و لديكي الكثير من الأشياء المطلوبه للإعداد للحفله المنتظره. أو أن عندك أكداسا من المستندات يجب أن تتعامل معها لأن الموعد النهائي قد أزف. أو أنك تفكر في الأمور التي حدثت قريبا و تشعر بالأسي عند تفكبرك فيها.


" اللحظات التي نستمتع أكثر بها عندما نشعر باقبالها و عندما نحياها،و التي نعتز بها لمدة طويله بعد ذلك، هي اللحظات التي نكون فيها أكثر اندماجا. لأن التعمق يزرع لنا جذورا في هذا العالم، و يمنح الحياة قواما و اكتمالا. و هو ما يثري عملنا، و علاقاتنا، و كل ما نفعله. و هو العنصر الاساسي لحياة جيده، و هي صفة نحترمها لدي الآخرين" ويليام باورز.


نحن لا نستطيع أن نغير الأشياء التي حدثت.
أن نحيا حاضرنا هو ما نستطيعه. و هذا أمر أساسي لكي نتذوق و نشعر بالعرفان لبهجات الحياه. و بدلا من التفكير في الشئ التالي علي قائمه الأشياء المطلوبه منك أو التفكير فيما فات(سواءا كان محزنا أو مبهجا)،
أن نحيا الحاضر هو ما يمكننا من أن نلاحظ و نستمتع بلحظات البهجه أئناء إشراقها.


و إن كان لديك ذكري عن واحده من هذه اللحظات، فلا تتركها لذاكرتك. اكتبها. اكتب عنها في مفكرتك. و يمكنك أن تدون ما تملكه من أشياء مبهجه في حياتك، أو ما تريد تذكره من هذه اللحظات. و عندما تسوء أمورك،فقد تحتاج الي هذه القصاصات لتنعش ذاكرتك و تعيد الطمأنينه، و التماسك، و الرضا الي يومك.
و تدوين الاشياء في حياتك هدفه منع الشعور بالاجهاد عندما تحاول أن تتذكر كل شئ. فلديك الكثير من الأمور الأخري التي يتعين عليك تذكرها في حياتك اليوميه، و قد تربكك الأحاسيس المشوشه و تشابك الأفكار الكثيره.


اشرك المحيطين بك في لحظاتك البهيجه. فإن كنت مسافرا، أرسل بطاقه بريديه لمنزلك. و اكتب الأشياء التي تريد نذكرها في رحلتك و ضعها في خطاب و ارسله لنفسك لبكون في انتظارك عند عودتك. ستذكرك هذه الرسائل بالتفاصيل الساحره التي مررت بها فور عودتك الي حياتك العاديه.
و يمكنك أن تتحدث مع اعضاء اسرتك ، و أصدقائك عن هذه المتع الصغيره الباقيه في ذاكرتك فيما بعد و سيقربكم هذا أكثر.
مد يد المشاركه للمتع التي في حياتك لمن تحبهم و يعيشون بعيدا عنك و ستجد أن علاقتك بهم ستبقي مزدهره، يملؤها الحب و الايجابيه.


لدينا الكثير من الاشياء لنفعلها يوميا، و لكنني أرجو أن تسمح لنفسك بالقليل من الوقت للتنفس في جدولك المزدحم.
نحن آدميين، و لسنا آلات.
اعثر علي المتع، و استمتع بها.

     SINDIBAD

5 comments

  1. غير معرف // 7 يناير 2011 في 10:53 م  

    سلام عليكم معلش انا اسف على السؤال فى غير محله انا عايز اسال حضرتك سؤال مش ينفع اساله فى النيو بوكس ومش لاقى لحضرتك اييميل

    انا عارف ان المواقع اللى بتبيع الريفرال الدايركت ده ممنوعه طيب

    لو انا دفعت ليهم فلوس علشان يشتركوا فى نيو بوكس بس مش بطريق غير مباشر يعنى
    يعنى اخليهم يدخلوا المدونة بتاعتى اللى عليها الرابط بتاعى والشرح واخليهم يشتركوا عن طريقى هناك من غير ميكون الامر مباشر او بوضع رابط نيو بوكس مباشر

    يعنى اكيد حضرتك عارف موقع مينى ووركرز او ماى لوت

    بدفع فلوس للى يشترك عن طريقى بس بشترط عليه ان يكون اول مره
    ثانيا انه يدخل يشترك من موقع المدونه علشان نبعد عن الشبهات

    ولما يشترك تحتى ابقى ادفعله المبلغ اللى انا انا اعلت عنه فى الشغله اللى على مينى ووركرز

    انا خايف اعمل الحركه ديه ومحتاج اعملها علشان انا مش عندى ولا ريفرال دايركت والريفرال المؤجر هيضيع استثمارى فانا عايز نصيحة حضرتك

    انا ايميلى elanceegypt@yahoo.com

    واتمنى ان الرساله توصلك وانا اسف على الازعاج

  2. فاروق سحير ( فاروق بن النيل ) // 22 يناير 2011 في 4:33 م  

    sindibad
    أنا سعيد جدا بمعرفتك وأشكراالأخ رؤوف عبد السلام التونسى البطل اللى عرفنى عليك كنت أود أن أضيف مدونتى عندك كعضو لكنى لم أستطيع فهلا ساعدتنى على ذلك شكرا لك
    موضوعك هذا مهم جدا وهو الفارق بين من يستمتع بحياته ومن يعيش حياته على الهامش يعنى بسطحية وسايبها زى ماتيجى
    شكرا لك صديقى أتمنى التواصل باستمرار

  3. Unknown // 24 يناير 2011 في 6:48 ص  

    للاستاذ غير معرف طالما ان الاشتراك سيكون عن طريق مدونتك فلا مشاكل، و لكن كلمه صغيره و هي أن غالبا نشاط من يأتون من هذه المواقع يكون ضعيف و لكن جرب و أبلغني بالنتيجه و بالتوفيق لك.


    و الأستاذ فاروق ابن النيل أنا أسعد بمعرفة حضرتك و أن الموضوع أعجبك و حقيقة الأمر هي أن الإندماج في كل شئ أفعله هو منهجي في الحياه فأنا لا أستطيع عمل شئ بإسلوب مشي حالك أبدا و الفضل لأبي رحمه الله في هذا الأمر و قد قمت بإضافة أداة المتابعه.

  4. Unknown // 16 فبراير 2011 في 3:43 ص  

    lدونه جميله وفكرتها كويسه جدا .. لكن ليه مابتختارش قالب عربى ومنظم شويه ؟؟ .. ياريت لو تشرفنى فى مدونتى نصائح للمدونين شكراااا.

  5. عبد الرؤوف بن عبدالسلام (أبوهارون) // 5 أبريل 2011 في 1:33 ص  

    سلامي وينك يا صديقي انشاء الرب بخير
    رؤوف